كتالونيا سيُعلن استقلاله في غضون أيام

“بريد تيفي”

أكد رئيس حكومة إقليم كتالونيا، اليوم الأربعاء 4 ، كارليس بيغديمونت، ن “إقليمه سيعلن استقلاله عن إسبانيا في غضون أيام”. إذ صرّح بيغديمونت في مقابلة أجرتها معه بي بي سي، إن “حكومته ستعمل خلال نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل”.

وكان ألقى العاهل الإسباني، الملك فيليب السادس، يوم أمس الثلاثاء خطابا نادرا عبر التلفزيون، قال فيه إن المسؤولين الانفصاليين في كتالونيا، وضعوا أنفسهم “على هامش القانون والديمقراطية”، مشدداً على وجوب أن “تكفل الدولة النظام الدستوري”، في الوقت الذي تظاهر فيه مئات الآلاف في برشلونة احتجاجاً على عنف الشرطة الاتحادية.

وحذَّر فيليبي السادس من أن قادة الإقليم “بتصرفهم غير المسؤول قد يعرضون الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لكتالونيا ولإسبانيا بأسرها للخطر”، كما اعتبر أن الهدف النهائي من وراء الاستفتاء الذي أجراه الإقليم هو “إعلان الاستقلال بطريقة غير شرعية”.

وأضاف الملك، الذي اعتلى العرش في 2014، أنه إزاء كل ما تقدم فإنه “من مسؤولية السلطات الشرعية في الدولة أن تكفل النظام الدستوري، وسير المؤسسات بصورة طبيعية، واحترام دولة القانون والحكم الذاتي لكتالونيا”، إذ أنه بموجب المادة 155 من الدستور، التي لم يتم تفعيلها بعدُ، يحق للحكومة المركزية أن تُجبر إقليماً من أقاليم البلاد على احترام واجباته الدستورية إذا ما انتهكها، أو إذا “شكَّلت خطراً كبيراً على المصلحة العامة للدولة”.

vous pourriez aussi aimer Plus d'articles de l'auteur

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée.